4 أسئلة تجنبها في المؤتمرات الصحفية

المؤتمرات الصحفية حدث مهم للصحفي ليثبت مهاراته  المهنية، وتمكنه من تتبع تصريحات المصدر، والتي تأتي في شكل إجابات على الأسئلة.
ويجب على الصحفي أن يستعد جيدا لهذه المؤتمرات من حيث تحضير معلومات وفيرة عن موضوع  وسبب المؤتمر، تحضير أسئلة كافية متعلقة بالموضوع، التدريب على مهارة الاستماع والكتابة في نفس الوقت، نظرا لأن هذه المؤتمرات وقتها محدد، ولا تمتد أكثر منه، فيجب على الصحفي اللحاق بكل ما يدور بها.
وبما أن السؤال هو الوسيلة للحصول على تصريحات في المؤتمر الصحفي، نشر موقع معهد Poynter مجموعة من نماذج الأسئلة التي يجب على الصحفي تجنبها في المؤتمرات.
1- الأسئلة ذات الجزأين:
وقت المؤتمر الصحفي ضيق، وأنت واحد من ضمن صحفيين آخرين، فلا "تعذب" المصدر بسؤال من شقين أو أكثر، لأنه من الوارد أن ينسى أحدهما، أو يجيب على الشق الذي يعجبه، ويهمل الآخر.
2- الأسئلة ذات الإجابات المغلقة:
أنت تسعى للحصول على تصريح من المصدر فلا تختار أسئلة تحتمل إجابات من نوعية "نعم" أو "لا"، حاول دائما أن يكون سؤالك يتطلب إجابة طويلة، وحديث مفتوح.
3- الأسئلة العامة:
تجنب تماما الأسئلة عن الموضوع عامة، أنت لا تحتاج قصة قصيرة، أنت تحتاج تصريح محدد لذلك كن محددا في سؤالك عن نقطة بعينها.
4- السؤال عن المشاعر:
إذا كان المؤتمر بعد فوز أو هزيمة مثلا، فأسوأ ما يمكن سؤاله هو "ما شعورك؟" لأنه إذا كان المصدر فائز بالطبع سيكون سعيدا، وإذا كان مهزوما بالطبع سيكون حزينا، ولا إضافة في ذلك للمادة الصحفية.