7 نصائح لتقديم محتوى قوي على مواقع التواصل الاجتماعي

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي اليوم أهم وسائل التواصل بين الصحافة والجمهور، حيث تصل لأكبر عدد من القراء من خلال هذه المواقع، لذلك يجب على الصحفي مواكبة العصر والتعرف على أفضل الطرق للكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يجذب أكبر عدد من القراء.

لذلك نشر موقعا Grammarly وBusiness to Community بعض النصائح لضمان نشر محتوى متميز يتناسب مع طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي، وهذه النصائح هي:
1- اكتب محتوى قيم:
عمر المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي قصير جدا، نظرا لكثرة النشر وتعدد الموضوعات، لذلك لضمان كتابة محتوى يعيش أطول يجب أن يكون قيما، وذلك من خلال الإجابة على 3 أسئلة:
- هل الموضوع جريء؟
يجب أن يعبر عن خبرة حياتية أو حدث مهم، وكلما ارتبط الموضوع بتجربة شخصية أو عبر عن موقف يضايق، كلما كان أكثر انتشارا.
- هل هو مختصر؟
لا يجب أن تفيض المعلومات على القارئ على مواقع التواصل الاجتماعي، فالاختصار سمة العصر، ولكي تحصل على أقصى اهتمام من القارئ لما تكتبه، يجب ألا يزيد الموضوع عن 250 حرف.
- هل سيهتم بنشره أحد؟
يجب أن تسأل نفسك: هل سيهم هذا الموضوع أحد لدرجة أن يعيد نشره؟ وفي هذا الشأن فالمنشورات الأكثر تداولا تكون معلومات، تحليل، مساندة، أو تسلية.
وفي النهاية يجب مراجعة الموضوع المنشور، والتعلم من الأخطاء السابقة.
2- استخدم لغة سهلة:
مواقع التواصل الاجتماعي في الأصل تستهدف الشباب، لذلك يجب أن يستخدم عليها لغة سهلة وليست معقدة، ولا عيب في استخدام اللغة العامية، ولكن في حدود المعقول. كما يفضل إشراك القارئ في المنشور من خلال طرح بعض الأسئلة، أو التحدث وكأنك تتحدث لأصدقائك.
3- الحرص على الاختصاروالبساطة:
كما قلنا، فمواقع التواصل الاجتماعي لا تحتمل المحادثات الطويلة، والمناقشات شديدة الجدية، لكنها وسيلة لإيصال الرأي أو الخبر ببساطة واختصار.
4- استخدم الصور:
يمكن الحصول على الاستفادة القصوى من المنشور بإضافة صورة معه، فالصورة هي أكثر ما يجذب العين كما أنها سريعة الانتشار.
مواقع مثل Canva و PicMonkey يمكنها أن تساعدك على تصميم منشور مصحوب بصورة، فالصورة على مواقع التواصل الاجتماعي تعمل عمل الجرافيك على المواقع الإلكترونية.
5- اكسر قواعد الترقيم:
على مواقع التواصل الاجتماعي لا ضرر من كسر قواعد الترقيم من نقاط وفصلات.. إلخ، كل ما يهم هو أن تضيف علامات الترقيم للموضوع سواء في تنظيمه، أو إذا كان الكلام يثير الدهشة فنضيف علامة تعجب بدون قاعدة.
6- لا تهمل المراجعة:
الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي تسهل أن يكون لك مسودة قبل النشر للعامة، لكن يجب الحذر والمراجعة الجيدة، فالمراجعة تشمل مراجعة الترتيب، صحة المعلومات، الأخطاء الإملائية وأخطاء الكتابة لضمان أن الموضوع سيكون واضحا وسهل القراءة.
7- استمر في الكتابة والنشر:
الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي لا تحتم النشر كل مدة معينة، لكن الاستمرار في الكتابة وإعادة نشر كتابات الآخرين سيصنع إستراتيجية معينة تتبعها في كل مرة تكتب.