ندوة حول التحقيق الاستقصائي «رحلة الكورنيت»
يُعرض التحقيق الإستقصائي «رحلة الكورنيت» في مقر Me Media يوم الإثنين القادم 3 إبريل في تمام السادسة مساءاً، بحضور معدا التحقيق الصحفيان وائل ممدوح وسيد تركي وعقد ندوة مفتوحة معهم حول التحقيق.

عن التحقيق:
رحلة الكورنيت، تحقيق استقصائي أنتج في عام 2017 بالتعاون بين صحيفة المصري اليوم (مصر)، وشبكة أريج للصحافة الاستقصائية (الأردن، وقناة دويتش فيله (ألمانيا)، وعرض بالتزامن في نسختين، مكتوبة وتلفزيونية.

كشف التحقيق عن مصادر أسلحة تنظيم ولاية سيناء الإرهابي المتطورة، وعلى رأسها صاروخ كورنيت الروسي، ومسارات تهريبها عبر الحدود المصرية الليبية، بالإضافة لكشفه عن عقود توريد أسلحة ظهرت في أيدي عناصر التنظيم الإرهابي في سيناء بين شركات أسلحة روسية، والحكومة الليبية التي حصلت عليها بشكل شرعي في عهد الرئيس السابق معمر القذافي.

افترض معدا التحقيق من البداية وصول أسلحة متطورة، أخطرها صاروخ كورنيت المضاد للدروع، إلى سيناء عبر شبكة تهريب معقدة، تبدأ في ليبيا وتمر بالحدود المصرية غربًا، ما أدى إلى تطور نوعي في عمليات الجماعات الإرهابية في سيناء ضد قوات الجيش والشرطة، ما أدى إلى تدهور الوضع الأمني على الحدود الشرقية لمصر.

وأثبت التحقيق بالصوت والصورة والإحداثيات مسار أسلحة التنظيم الإرهابي ووثق شهادات مهربين ومصادر حكومية وعسكرية على الجانبين المصري والليبي حول عمليات تهريب الأسلحة التي نشطت في الفترة ما بين عامي 2011 و2013.

كما تتبع التحقيق قطعًا محددة من أسلحة التنظيم عبر أرقامها المسلسلة، وكشف عن تفاصيل صفقات بيعها عبر البحث في قواعد بيانات دولية لتوثيق بيانات صفقات الأسلحة، كما استعان بخبراء مركز ARES أحد أشهر المراكز العالمية لدراسات التسلح، في البحث وتوثيق الصفقات التي تم الكشف عن تفاصيلها.

عن وائل ممدوح
صحفي مصري، عمل في صحيفة الدستور بإصداريها الأسبوعي واليومي. عمل كذلك معدًا في برنامج "بلدنا بالمصري" على فضائية أون تي في، باحث ومعد في عدد من الأفلام الوثائقية، وأخيرًا منتج مشارك في البرنامج الأمريكي Nidaa Show.
يعمل حاليًا نائبًا لرئيس قسم التحقيقات في صحيفة "المصري اليوم"

عن سيد تركي
صحفي مصري، عمل في صحيفة الدستور بإصداريها الأسبوعي واليومي. وشغل رئاسة قسم التحقيقات بصحيفة المصري اليوم، ومديرًا لتحرير برنامج آخر كلام على فضائية أون تي في سابقًا.
وأحد المشرفين على التحقيقات التي تنتجها شبكة أريج للصحافة الاستقصائية من مصر.
عمل مراسلًا من القاهرة لصحيفة السفير اللبنانية.
يعمل حاليًا معدا للبرامج في قناة الحرة.
تُعقد الندوة يوم الإثنين القادم 3 إبريل في تمام الساعة السادسة مساءاً، في مقر Me Media
العنوان (11 شارع إسماعيل القباني - بجوار معرض الليثي للسيارات - مدينة نصر(

الندوة مجانية وعلى من يرغب في الحضور ملىء هذه الاستمارة.




الموعد النهائي: 03-04-2017